Back

قسم التربية الاسلامية

يهدف قسم التربية الاسلامية إلى توجيه الطلاب لفهم القيم والمبادئ الإسلامية وتطبيقها في حياتهم اليومية. يشمل المنهج الدراسي لهذا القسم دراسة مواضيع متنوعة مثل العقيدة الإسلامية، والشريعة الإسلامية، والأخلاق والسلوك الإسلامي، والسيرة النبوية، وغيرها. يسعى القسم إلى تنمية شخصية الطالب من خلال بناء قيم التسامح، والعدالة، والتعاون، والاحترام للآخرين. يعتبر قسم التربية الإسلامية منبرًا لنقل القيم الإسلامية الأصيلة وتعزيز الفهم السليم للإسلام كدين شامل يؤثر في جوانب حياة الفرد والمجتمع. يشجع هذا القسم على التفكير النقدي والتحليلي في القضايا الدينية والاجتماعية والأخلاقية، مما يساهم في تنمية فهم الطلاب للتحديات الحديثة التي تواجه المجتمعات الإسلامية والعالم بشكل عام.

23
مختبر
17
اعداد الكادر التدريسي
112
اعداد الطلبة الحالي

الرؤيا

تدريس الطلبة العلوم الإسلامية والتفسير والحديث والفكر والأديان السماوية الوضعية مع العناية بالعلوم اللغوية والشرعية والعقلية والنفسية والتربوية. العمل على نشر ثقافة الدين الاسلامي وعلاقته بتنظيم حياة المجتمعات وتعديل سلوك الافراد على وفق رؤية انسانية.

الرسالة

تقديم خطاب إسلامي علمي متوازن إلى الرأي العام على وفق القران والسنة النبوية الشريفة ومراعاه منهج احترام الاخر وقبوله في عرض افكاره ومناقشتها سعيا للوصول إلى معرفة الحقيقة. تأهيل ملاكات متخصصة في المواد المتعلقة بعلوم الشريعة وفلسفتها واللغة العربية وآدابها. السعي إلى التواصل مع المجتمعات العلمية والثقافية الأخرى عن طريق عقد المؤتمرات والندوات والورش العلمية والزيارات الميدانية.

الأهداف

اعداد ملاكات وظيفية بحثية تدريسية ‏متخصصة في الشريعة الإسلامية وعلومها (حفظ القران الكريم وتفسيره واللغة العربية وتخصصات عامة في الدراسات الإسلامية المختلفة والفكر الإسلامي) قادرة على إيضاح حقائق الإسلام، ومفاهيمه وتحليل الأفكار المعاصرة المتعلقة به. تخريج باحثين كفؤين مؤهلين لرفد مراكز الدراسات والبحوث الإسلامية في المؤسسات الإسلامية كافة ، والقيام بمهمة التأسيس الفكري للنظرية الحضارية الإسلامية الإنسانية واحترام الأديان السماوية والوضعية.

المهام والمميزات

  • 1- الدعوة للتعددية والتسامح وإرساء قيم الاختلاف واحترام الرأي الآخر وقبول الاخر.
  • 2- إشاعة ثقافة التعايش السلمي والحوار بين الأديان والثقافات الأخرى.
  • 3- ترسيخ العقلية النقدية الحوارية وتجاوز العقلية المغلقة الجامدة.
  • 4- الاستيعاب النقدي للتراث والمعارف الحديثة في ضوء القران الكريم والسنه النبوية الشريفة.
  • 5- تمثل روح العصر والانفتاح على مستحدثات العالم الراهنة في العلوم المختلفة انطلاقا من الحكمة ضالة المؤمن حيث ما وجدها أخذها.
  • 6- تحريم فهم الدين في ضوء المقولات والأفكار والمواقف التعصبية والعدوانية والارهابية.
  • 7- التعرف على الأثر الإيجابي للفهم الإنساني للدين ودوره في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والمعرفية.
  • 8- توضيح الأبعاد العقلانية والأخلاقية والإنسانية والجمالية والمعنوية المضيئة في الدين الإسلامي وتراثه.
  • 9- التثقيف على الحريات وحقوق الإنسان وكل ما يعزز كرامته و وطنيته.