Back

قسم تقنيات التخدير

قسم تقنيات التخدير

التخدير هو إدارة الألم وتخفيف الوعي للسماح بإجراء العملية الطبية بشكل آمن وفعال، تتضمن تقنيات التخدير عدة أساليب، بما في ذلك التخدير العام والتخدير الموضعي والتخدير الإقليدي تتطلب هذه التقنيات معرفة واسعة في الفسيولوجيا والتخدير، بالإضافة إلى مهارات فنية دقيقة لضبط جرعات الأدوية ومراقبة وظائف الجسم خلال العملية الجراحية.

45
مختبر
53
اعداد الكادر التدريسي
2724
اعداد الطلبة الحالي
132
اعداد الخريجين اكثر من

الرؤيا

يتطلع قسم تقنيات التخدير الى ان يكون من الاقسام الرائدة ضمن منظومة التعليم العالي في العراق في المجالات التعليمية والبحثية مما يساهم بشكل فاعل في تحسين المجتمع ورفده بالطاقات المنتجة والخلاقة .

الرسالة

توفير تعليم عالي الجودة ضمن أجواء تعليمية ملائمة المواكبة التطور الحاصل في حقل الاختصاص مما ينعكس على اعداد الطالب بان يكون مؤهلا تاهيلا عاليا ليلي متطلبات سوق العمل في القطاعات العامة والخاصة وان يكون قادرا على خلق فرص العمل الجديدة لدعم المجتمع والمشاركة الفاعلة في نقل التكنولوجيا .

الأهداف

يهدف القسم إلى إعداد ملاكات صحية متخصصة في تقنيات التخدير والعناية المركزة تعمل في المؤسسات الصحية ، حيث يقوم الخريج بتهيئة المريض قبل إجراء العملية الجراحية في صالة العمليات ويتضمن ذلك إعطاء المريض جرعات التخدير المناسبة وبالأشتراك مع طبيب التخدير والقيام بمهام العناية المركزة للمريض وكل ما يتعلق بتشغيل وصيانة أجهزة ومعدات التخدير وكذلك المواد المخدرة .

يهدف القسم الى اعداد ملاكات صحية متخصصة في تقنيات التخدير والعناية المركزة تعمل في المؤسسات الصحية

حيث يقوم الخريج بما يلي :

1- تهيئة المريض قبل اجراء العملية الجراحية في صالة العمليات.

2- اعطاء المريض الجرعات المناسبة للتخدير.

3- قيام بمهام العناية المركز للمريض .

4-التشغيل وصيانة اجهزة ومعدات التخدير .

5- التعامل مع المواد المخدرة المستخدمة في تحدير المريض

مختبراتنا

مختبراتنا

مختبراتنا

توصيف عمل خريج قسم التخدير

  • تعليم الطلبة كيفية استخدام أجهزة التخدير بشكل فعال مبتكر وذكي.
  • تدريس تقنيات التخدير لخدمة أوجه متعددة في المجتمع وذات توجه انساني في حل المشاكل.
  • توفير احدث مايتم التوصل اليه من مناهج في المعرفة التقنية والعلمية اللازمة لتحقيق الأهداف المهنية والاكاديمية لطلاب القسم.
  • تعليم الطلاب في كيفية اكتساب معارف جديدة وبشكل مستقل.
  • تزويد الطلاب بفرص التعليم العملي والتجريبي.
  • تثقيف الطلاب بالتقنيات الجديدة لتلبية المتطلبات المتزايدة للاقتصاد الوطني.
  • . تقديم المعرفة بجودة عالية وبشكل مؤثر باستخدام وسائط متعددة من ضمنها استكشاف فرص التعليم التجريبي والمناهج التربوية الجديدة بما في ذلك التعلم بالطريقة المباشرة أو عن بعد أو كلاهما كوسيلة الريادة الكفاءة وزيادة فرص تعلم الطالب .