Back

قسم علوم التربوية النفسية

يهدف قسم التربوية النفسية إلى فهم كيفية تأثير العوامل النفسية مثل التطور العقلي والاجتماعي والعاطفي على سلوك الفرد في بيئة التعلم، وكذلك تأثير عملية التعلم على التنمية النفسية والاجتماعية للفرد. يتناول المنهج الدراسي في هذا القسم مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك نظريات التعلم والتطور النفسي، وتقييم الطلاب، وتصميم البرامج التربوية الفعالة، وكيفية التعامل مع التحديات النفسية التي قد يواجهها الطلاب في السياق التعليمي. يسعى قسم علوم التربية النفسية إلى تزويد الطلاب بالمهارات والأدوات اللازمة لفهم عمق العوامل النفسية التي تؤثر على عملية التعلم وتطوير استراتيجيات فعالة لتحسين أداء الطلاب وتعزيز تجربتهم التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا القسم فرصًا للبحث والتطبيق العملي من خلال الدراسات والمشاريع التي تساهم في تطوير مجال التربية النفسية وتعزيز جودة التعليم والتعلم في المجتمعات المختلفة.

2
قاعة دراسية
3
اعداد الكادر التدريسي
34
اعداد الطلبة الحالي

الرؤيا

أن نكون رائدين في مجال علوم التربوية النفسية على المستوى العالمي، مساهمين في تطوير مجتمعات متعلمة ومتطورة من خلال فهم عميق لتفاعلات العوامل النفسية والتعليمية

الرسالة

نسعى في قسم علوم التربوية النفسية إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم العوامل النفسية التي تؤثر على عملية التعلم والتطوير الشخصي، وتطبيق هذه المعرفة في تصميم برامج تعليمية فعالة وداعمة لتحقيق التميز والنجاح لجميع الطلاب.

الأهداف

توفير برامج دراسية متميزة. تطوير مهارات الطلاب في تقييم الاحتياجات وتصميم البرامج التعليمية. تعزيز البحث العلمي في مجال علوم التربوية النفسية. توفير فرص التعلم التطبيقي والتفاعل مع المجتمع. تعزيز التعاون مع الجهات المعنية. تعزيز قدرات الطلاب في التعامل مع التحديات النفسية والاجتماعية. تخريج كوادر مؤهلة تسهم في تحسين نظم التعليم والتربية.

المهام والمميزات

  • فهم عميق لتفاعلات العوامل النفسية والتعليمية في العملية التعليمية، مما يساعد في تطوير برامج تعليمية تناسب احتياجات الطلاب وتعزز تجربتهم التعليمية.
  • القدرة على تطوير برامج تعليمية فعالة تعزز التعلم وتحسن أداء الطلاب، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات النفسية والتربوية للطلاب والمعلمين والمدراء التعليميين.
  • إمكانية تقديم الدعم النفسي والتربوي للطلاب والمعلمين لتحقيق النجاح الأكاديمي والشخصي، وذلك من خلال تدريبهم على تقنيات التقييم النفسي وتحليل البيانات التعليمية.
  • فرص للمشاركة في البحث العلمي وتطوير مجال علوم التربوية النفسية، مما يسهم في تطوير حلول فعالة للتحديات التربوية والنفسية.
  • فرص للمشاركة في البحث العلمي وتطوير مجال علوم التربوية النفسية، مما يسهم في تطوير حلول فعالة للتحديات التربوية والنفسية.