قسم العلوم التربوية و النفسية
يهدف قسم التربوية النفسية إلى فهم كيفية تأثير العوامل النفسية مثل التطور العقلي والاجتماعي والعاطفي على سلوك الفرد في بيئة التعلم، وكذلك تأثير عملية التعلم على التنمية النفسية والاجتماعية للفرد. يتناول المنهج الدراسي في هذا القسم مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك نظريات التعلم والتطور النفسي، وتقييم الطلاب، وتصميم البرامج التربوية الفعالة، وكيفية التعامل مع التحديات النفسية التي قد يواجهها الطلاب في السياق التعليمي. يسعى قسم علوم التربية النفسية إلى تزويد الطلاب بالمهارات والأدوات اللازمة لفهم عمق العوامل النفسية التي تؤثر على عملية التعلم وتطوير استراتيجيات فعالة لتحسين أداء الطلاب وتعزيز تجربتهم التعليمية. بالإضافة إلى ذلك، يوفر هذا القسم فرصًا للبحث والتطبيق العملي من خلال الدراسات والمشاريع التي تساهم في تطوير مجال التربية النفسية وتعزيز جودة التعليم والتعلم في المجتمعات المختلفة.
الرؤيا
الرسالة
الأهداف
المهام والمميزات
- فهم عميق لتفاعلات العوامل النفسية والتعليمية في العملية التعليمية، مما يساعد في تطوير برامج تعليمية تناسب احتياجات الطلاب وتعزز تجربتهم التعليمية.
- القدرة على تطوير برامج تعليمية فعالة تعزز التعلم وتحسن أداء الطلاب، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات النفسية والتربوية للطلاب والمعلمين والمدراء التعليميين.
- إمكانية تقديم الدعم النفسي والتربوي للطلاب والمعلمين لتحقيق النجاح الأكاديمي والشخصي، وذلك من خلال تدريبهم على تقنيات التقييم النفسي وتحليل البيانات التعليمية.
- فرص للمشاركة في البحث العلمي وتطوير مجال علوم التربوية النفسية، مما يسهم في تطوير حلول فعالة للتحديات التربوية والنفسية.
- فرص للمشاركة في البحث العلمي وتطوير مجال علوم التربوية النفسية، مما يسهم في تطوير حلول فعالة للتحديات التربوية والنفسية.